وزير إسرائيلي: هناك اتصالات مباشرة مع السعودية ودول الخليج وأتمنی زيارة مكة

وزير إسرائيلي: هناك اتصالات مباشرة مع السعودية ودول الخليج وأتمنی زيارة مكة

قال وزير التعاون الإقليمي في الحكومة الإسرائيلية، عيساوي فريج، الإثنين، إن هناك "اتصالات مباشرة" بين إسرائيل ودول المنطقة كافة بما فيها السعودية حول الشأن الإيراني وأعرب عن أمله بزيارة مكة وأداء مناسك الحج بسهولة.

وأجری عيساوي حوارا متلفزا مع قناة الحرة الأمريكية، قال فيه: "هناك اتصالات ومباحثات قوية جدا مع الإخوة والأهل في الإمارات وهناك علاقات جدا متينة وزيارات علی مستويات عالية وهناك نية صادقة"، حسب قوله.

وعن العلاقات مع الأردن، قال الوزير الإسرائيلي: "كان هناك أزمة ثقة مع الأردن علی مدار الأعوام العشرة الماضية"، وتابع: "حاول رئيس الوزراء إعادة بناء الثقة خلال زيارته إلی الأردن"، مشيرا إلی أن هناك تعاون مع عمان علی صعيدي الطاقة الشمسية والمياه.

وبخصوص الأزمة مع إيران وقضية استهداف السفن في خليج عُمان والتنسيق مع الدول العربية، قال فريج: "هناك اتصال مباشر مع السعودية ودول الخليج بشأن إيران لكن هذا ليس اختصاص مكتبي"، وأضاف: "لا علاقة لي بالاتصالات مع السعودية أنا مهتم بالدول التي وقعت معنا اتفاقيات"، وتابع: "أنا أحلم وأسعی أن أذهب إلی مكة وأحج"، حسب قوله.

ولم يصدر تعليق سعودي بعد علی هذه التصريحات، إذ تصر الرياض علی عدم توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل قبل إيجاد حل شامل للصراع مع الفلسطينيين يضمن قيام دولة فلسطينية علی حدود 1967.

وتتهم إسرائيل إيران باستهداف ناقلة نفط مرتبطة بها في خليج عُمان قبل أسبوعين في حين تنفي طهران أي علاقة لها بالهجوم الذي قالت واشنطن إنه تم عبر طائرة مسيرة مفخخة. 

المصدر: CNN