هيئة الفضاء وبوليتكنك البحرين يطوران تطبيقاً لحماية الحياة البحرية

هيئة الفضاء وبوليتكنك البحرين يطوران تطبيقاً لحماية الحياة البحرية

استضافت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء طالب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات محمد جمال من بوليتكنك البحرين لمدة ثلاثة أشهر لتنفيذ مشروع تخرجه في أحدی مجالات علوم الفضاء، وذلك تحت اشراف محلل البيانات الفضائية شيماء المير من الهيئة، والدكتورة سيني راج من البوليتكنك، ويأتي هذا التعاون ترجمة لمذكرة التفاهم المبرمة بين الجانبين، حيث اشتمل المشروع علی تطوير تطبيق الكتروني يختص بالكشف عن السفن البحرية عبر تصميم خوارزميات تعتمد علی مبادئ الذكاء الاصطناعي واستخدام البيانات والصور الفضائية المستلمة من الأقمار الصناعية المتخصصة في الاستشعار عن بعد.

 

وقد تكللت الجهود المبذولة في تنفيذ هذا المشروع بالنجاح الباهر حيث بلغت نسبة دقة التطبيق ما يقارب 98% وذلك نتيجة لما وفرته الهيئة من بيانات وصور فضائية عالية الدقة ومن أكثر من مصدر.

 

حول هذا الإنجاز قالت شيماء المير: «نحن سعداء بإنجاز الطالب محمد، حيث ان نسبة الدقة التي وصل لها التطبيق عالية جدا، كما انها تتوافق مع المعايير العالمية في هذا المجال، فمن المعلوم ان الدقة المثالية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي من هذا النوع هي في حدود 85%.»

 

وأضافت المير: «لم نستغرب من انجار الطالب محمد جمال لهذا المشروع في وقت قياسي نسبيا وبهذا المستوی من الدقة، لأننا نعلم جميعاً أن طلبة بوليتكنك البحرين تم تأهيلهم بشكل متميز، فهم مسلحين بالمعارف الحديثة وبمهارات القرن الواحد والعشرين، وتم تمكينهم من الاطلاع علی أحدث التقنيات، كما انهم مدربين للتأقلم علی بيئات العمل المختلفة. ان ما يؤكد هذا التصور حصول الطالب محمد علی عدة عروض وظيفية بسبب تميزه الأكاديمي وانجازه لهذا المشروع وذلك قبل تخرجه من البوليتكنك.»

 

واختتمت المير بالقول: «ان هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة من المشاريع التي تسعی الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء لتنفيذها ضمن خطتها الاستراتيجية الحالية، حيث سبق لها ان أنجزت تطبيقا لرصد الانسكابات النفطية باستخدام صور وبيانات الأقمار الصناعية. كما ان الهيئة قد استكملت عدة مشاريع تدعم جهود الحفاظ علی البيئة البحرية وما تزخر به من ثروات طبيعية لتسهم بذلك في الحفاظ علی الأمن الغذائي للمملكة. ويتعبر مشروع رصد السفن فريد من نوعه ومن أحدث المشاريع التي قدمتها الهيئة، وذلك لأن السفن تلعب دورًا رئيسيًا في حدوث الانسكابات النفطية.»

 

 

 

ومن جهته، صرح رئيس كلية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ببوليتكنك البحرين الدكتور كريستوس غاتزوليس: “نحن سعداء جدًا بمحمد جمال الذي أجری هذا المشروع الناجح في NSSA. لقد تمكن محمد من الاستفادة من مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي اكتسبها في البوليتكنك وتنفيذها في بيئة العمل. هؤلاء هم الخريجون الذين نهدف إلی تخريجهم من البوليتكنك: واثقون وأكفاء، ومدركون لما هو متوقع منهم في العالم المهني، حيث نسعی جاهدين لتحقيق أهداف الخطة الوطنية لسوق العمل 2021-2023م، ورؤية البحرين الاقتصادية 2030».

 

وبدورها، صرحت المحاضرة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البوليتكنك الدكتورة سيني راج بالقول: «كان التعاون مع NSSA تحت إشراف الآنسة شيماء المير وفريقها فرصة عظيمة لي ولطالبنا محمد، الذي كان اكتشاف السفن من صور الأقمار الصناعية باستخدام تقنية التعلم العميق تحديًا له في البداية. باستخدام بنية شبكة عصبية تلافيفية تزيد علی 4000 صورة وساعات تدريب إضافية، تمكن محمد من إعطاء نتائج فعالة بدقة

تصل إلی 98٪ عن طريق اختبار النموذج باستخدام صور أقمار صناعية عشوائية. بصفتي مشرفةً، يسعدني أن محمد قد حقق نتائج مذهلة وتدريبًا هائلاً للقيام بذلك». مشيرةً إلی أن هذا المشروع لم يكن لينجح لولا دعم سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة والدكتور كريستوس غاتزوليس والسيد عمر فياض والآنسة شيماء المير.

 

الجدير بالذكر ان أحد أبرز أهداف الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء يتمثل في بناء القدرات الوطنية في مجالات علوم الفضاء ومنها تطبيقات الاستشعار عن بعد والذكاء الاصطناعي للمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وتسليط الضوء علی فوائدها في العديد من المجالات مثل الزراعة، والتخطيط العمراني، وإدارة الموارد الطبيعية، والرصد البحري والساحلي، وإدارة الكوارث، وحماية البيئة والكثير غيرها.