الصحة البحرينية تستلم شحنات من تطعيمات الأطفال الروتينية

الصحة البحرينية تستلم شحنات من تطعيمات الأطفال الروتينية

تسلمت وزارة الصحة شحنة من اللقاحات الروتينية التي تعطی لمختلف الفئات العمرية من الاطفال والمتضمنة اللقاح السداسي الذي يحتوي علی (اللقاح البكتيري الثلاثي للخناق والكزاز والشاهوق ولقاح المستدمية النزلية فئة ب ولقاح التهاب الكبد الوبائي ب ولقاح شلل الأطفال المعطل) وأيضاً اللقاح الفيروسي الثلاثي للحصبة والنكاف والحصبة الألمانية وأيضاً لقاح الجديري المائي (الخُناق). وقامت بتوزيعها علی المراكز الصحية، وبدات بالتنسيق لدعوة الفئات من غير المستكملين لهذه اللقاحات ممن لم يتلقوا الجرعة المطلوبة، بالحضور للمركز الصحي التابع له لتلقي جرعته.

 

وفي هذا السياق كشفت الدكتورة مريم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة بأنه تم توزيع الشحنات بعد وصولها والتأكد من استيفائها للإشتراطات الخاصة بسلسلة التبريدعلی جميع المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية ليتم إعطائها للفئات المستهدفة حيث تم التنسيق لإعادة جدولة المواعيد للفئات التي لم تتلقی اللقاح للتأكد من استكمالهم لهذه اللقاحات بحسب الفئة العمرية.

 

 

وأشارت الوكيل المساعد للصحة العامة إلی أنه قد يحدث في بعض الأحيان نقص في اللقاحات بسبب تأخر في توريد الشحنات المطلوبة من الشركات المصنعة، مما يؤدي إلی حدوث تأخير في مواعيد التطعيمات للأطفال في هذا العمر، لكنه لا يؤثر علی مناعة أو صحة الأطفال، مؤكدة علی أنه يجب التوجه للمركز الصحي التابع لهذه الفئات لاستكمال الجرعات المطلوبة بجدول اللقاحات.

 

 

وقد وجهت الدكتورة «الهاجري» عظيم شكرها وامتنانها للادارة العليا بوزارة الصحة والمجلس الاعلی للصحة، علی دعمهم اللا محدود من أجل تسهيل العقبات التي تحول في سرعة الحصول علی الشحنات وتذليلها، وأوضحت بأن قد قامت إدارة الصحة العامة مع الخدمات المساندة بوزارة الصحة المتابعة بشكلٍ حثيث توفير وتأمين اللقاحات الروتينية من الشركة الموردة لها، وذلك بعد تأخر استلامها من الشركة المصنعة للقاح بسبب تأخر التوريدات نظرا للظروف الحالية التي تمر بها دول العالم.

 

يذكر أن اللقاحات تضم اللقاح السداسي الذي يحتوي علی (اللقاح البكتيري الثلاثي للخناق والكزاز والشاهوق ولقاح المستدمية النزلية فئة ب ولقاح التهاب الكبد الوبائي ب ولقاح شلل الأطفال المعطل) الذي يعطی للأطفال في عمر شهرين وعمر 4 أشهر، وأيضاً اللقاح الفيروسي الثلاثي للحصبة والنكاف والحصبة الألمانية الذي يعطی للأطفال في عمر 12 شهراً وعمر 18 شهراً وأيضاً لقاح الجديري المائي (الخُناق) الذي يعطی للأطفال في عمر 12 شهراً وعمر 3 سنوات.

 

 

الجدير بالذكر أن مملكة البحرين متمثلة في وزارة الصحة تعنی بتوفير اللقاحات ذات الجودة والمأمونية العالية بكميات كافية للفئات المستهدفة بها. حيث أن اللقاحات هي مواد بيولوجية حساسة يتم تصنيعها في شركات عالمية ويحتاج ذلك إلی فترة زمنية محددة قد تصل إلی عدة أشهر فقد يؤثر ذلك علی مخزونها في بعض الأحيان. إلا أن وزارة الصحة متمثلة بإدارة الصحة العامة وتفادياً لحدوث أي نقص من اللقاحات تحرص علی توفير هذه اللقاحات من خلال طلب الكميات المطلوبة من الشركات المصنعة بحيث تغطي هذه الكميات الاستخدام الروتيني بالإضافة لتوفير مخزون آمن منها، ومن ثم يتم تخزينها طبقاً للاشتراطات العالمية لحفظ وتخزين اللقاحات في المخازن المركزية. 

المصدر: صحيفة الأيام