النظام البحريني يوقع اتفاق جديد للتعاون الاستخباراتي مع إسرائيل

وقعت ما تسمی بهيئة حظر غسل الأموال وتمويل الإرهاب الإسرائيلي، مذكرة تفاهم مع هيئة الاستخبارات المالية في البحرين.
النظام البحريني يوقع اتفاق جديد للتعاون الاستخباراتي مع إسرائيل

وذكرت وسائل الاعلام الصهيوني ان هذا الاتفاق سيؤدي إلی تعزيز التعاون وتبادل المعارف والخبرات وتبادل المعلومات المالية بين الطرفين لتعزيز المكافحة المشتركة لغسيل الأموال وتمويل "الإرهاب" علی حد وصف مذكرة التفاهم.

وتری هيئة حظر غسل الأموال الإسرائيلية، أهمية كبيرة في الارتباط مع نظيرتها في البحرين، في إطار تعزيز التعاون الإقليمي بشكل عام وبين الطرفين بشكل خاص في الجرائم المالية وتمويل "الإرهاب" علی حد وصفها.

وقالت مواقع إخبارية إسرائيلية إنه بعد توقيع اتفاقيات التطبيع وإقامة العلاقات بين إسرائيل ومملكة البحرين، تم خلق فرص كبيرة للنشاط الاقتصادي بين الطرفين. ومع ذلك، فإن هناك خشية من استغلال ذلك لتمويل نشاطات محظورة بالنسبة لإسرائيل، وهو ما قد يؤثر علی العلاقات الاقتصادية.

وفي إطار تعاون البحرين وإسرائيل، سيعمل الطرفان علی حماية سلامة واستقرار الأنظمة المالية في إسرائيل والبحرين، والحد من إساءة استخدامها لأغراض تمويل ما يصفونه بـ"الإرهاب" وكذلك غسيل الأموال، ويتضمن ذلك تبادل المعلومات الاستخباراتية، ومن المتوقع أن يشمل التعاون تبادل المعرفة والخبرة المهنية.

وقال نائب رئيس وزراء الاحتلال ووزير القضاء الإسرائيلي جدعون ساعر: "هذه خطوة مهمة جدا للتعاون بين هيئات الإنفاذ في إسرائيل والبحرين، أرحب بتوقيع مذكرة التفاهم بين أجهزة الاستخبارات المالية في إسرائيل والبحرين، من أجل تعزيز الكفاح المشترك ضد تمويل الإرهاب وغسيل الأموال. هذا التعاون المتبادل مهم لأمن إسرائيل واقتصادها".

وقال رئيس هيئة حظر غسل الأموال وتمويل "الإرهاب" لدی الاحتلال إيليت أوستروفيتش ليفي في حفل التوقيع بالعاصمة البحرينية المنامة: "يسعدني توثيق التعاون وتبادل المعلومات الاستخبارية المالية بيننا وبين شركائنا في مملكة البحرين وستعزز هذه الخطوة - لأول مرة في التاريخ - نشاط استخباراتي مشترك لحماية سلامة الأنظمة المالية لإسرائيل والبحرين، وتعزيز الكفاح المشترك ضد غسل الأموال وتمويل الإرهاب".

وقال رئيس هيئة الاستخبارات المالية في البحرين: "توقيع مذكرة التفاهم هو بالتأكيد بداية لعلاقة واسعة ومثمرة بين سلطتي الاستخبارات المالية في إسرائيل والبحرين في المستقبل، هذا حدث مهم، لأن هيئة الاستخبارات المالية في البحرين تعتقد أن مساهمة هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الإسرائيلية في مكافحة تهديدات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب استثنائية وقوية".