قطر وإيران يردان علی تصريحات بوريل العنصرية

وصف حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الدولة القطري، تصريح مفوض الأمن والخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الذي شبه أوروبا بالحديقة والعالم الآخر بالأدغال، يإنها "عنصرية".
قطر وإيران يردان علی تصريحات بوريل العنصرية

وكتب الكواري في تغريدة عبر "تويتر": "تصريح جوزيف بوريل، يعبر عن عنصرية واختلال توازن، وفلس حضاري وقيمي"، معتبرا أن "الغرب يفتقد القيادات القادرة علی القرارات الشجاعة التي تتعامل مع القدرات الذاتية، وواقع الغرب بعد نهاية الاستغلال الاستعماري لعالم الجنوب إلی أين؟ وإلی أين يقود العالم؟".

 

وكان بوريل ألقی كلمة يوم الخميس الماضي، خلال افتتاح الأكاديمية الأوروبية للدبلوماسية في مدينة بروج البلجيكية، قال فيه: "أوروبا حديقة، لقد أنشأنا هذه الحديقة جميعنا... فيها أفضل مزيج من الحرية السياسية والآفاق الاقتصادية والتماسك الاجتماعي ... بقية العالم ليس في الحقيقة حديقة. معظم بقية العالم أدغال، وقد تغزو الأدغال الحديقة".

 

ورد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية علی تصريحات بوريل التي وصف فيها أوروبا بأنها حديقة، وكتب علی صفحته الشخصية علی تويتر: "عبارة الحديقة / الغابة نابعة عن عقلية استعمارية غير مقبولة علی الإطلاق تعطي الغرب الحق في الغزو والاحتلال".

 

وأضاف: تلك الحقبة انتهت. العالم متعدد الأقطاب خلف الباب. علی الاتحاد الأوروبي إما أن يقبل الحقائق أو أنه سيستمر في التراجع والزوال.

 

وكان الممثل الأعلی للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، قد وصف قارة أوروبا بأنها حديقة وبقية البلدان بأنها غابة.