فيروس "دلتا" داخل الوسط الفني المصري

فيروس

أعلن المخرج والسيناريست، محمد دياب عن إصابته بالفيروس الجديد المتحور من كورونا ويحمل اسم "دلتا" وذلك أثناء إقامته في ألمانيا رغم حصوله علی المصل.

وعبر حسابه علی "فيسبوك"، قال محمد دياب، "بقالي أسبوعين عندي النسخة الجديدة من كوفيد (دلتا)، ورغم أني واخد الفاكسين، إلا إن الحماية من دلتا كانت محدودة في حالتي".

وفي أول ظهور لمتحور دلتا داخل الوسط الفني المصري، حذر المخرج والسيناريست محمد دياب، الجميع من قوة الفيروس وطالبهم بعدم الاستهانة بالإجراءات الاحترازية. 

وكان عادل خطاب، عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية بوزارة التعليم العالي المصرية، قال إن مصر لم ترصد، حتی الآن، أي حالات مصابة بمتحور "دلتا" من فيروس كورونا، متوقعا ظهوره خلال الأشهر القادمة في مصر.

وأكد الدكتور عادل خطاب، أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس، أن متحور "دلتا" ظهر في الكثير من دول العالم، وتفشی في الولايات المتحدة والصين والهند والكثير من الدول الأوروبية، مضيفا أن معدل العدوی بسلالة "دلتا" أعلی بأكثر من 50% من معدل العدوی بسلالة "ألفا"، وهي السلالة المنتشرة في مصر، خلال الفترة القليلة الماضية.

وأفاد خطاب بأن هناك سلالات مختلفة من فيروس كورونا، أهمها سلالة "ألفا" التي ظهرت في بريطانيا، و"دلتا" التي ظهرت في الهند، و"جاما" التي ظهرت في البرازيل، و"بيتا" التي ظهرت في جنوب أفريقيا، مشيرا إلی أن تحور الفيروس يثير المخاوف، كونه يؤثر علی طريقة اكتشافه بطرق التشخيص المختلفة، وكذلك مدی كفاءة العلاجات، وفاعلية اللقاحات المستخدمة.

وذكر المسؤول المصري أن دواء "ريمديسيفير" هو أول دواء حصل علی موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لمعالجة الفيروس، بعدما أثبت قدرته علی وقف انتشار وباء كورونا، لافتا إلی أن اللقاحات ما تزال فعالة في مواجهة الفيروس وتحوراته.