لماذا رفض وودز العرض السعودية المغري؟

تفشل العديد من محاولات السعودية بشراء بعض اللعبين العالميين بالأموال ظناً منها أنها تستطيع بذلك التغطية علي سجلها الحافل بانتهاكات حقوق الانسان.
لماذا رفض وودز العرض السعودية المغري؟

قال الرئيس رجل الأعمال الأسترالي ، جريج نورمان ، إن لاعب الغولف الشهير، تايغر وودز، رفض العرض السعودية المغري الذي يتراوح بين 700 و 800 مليون دولار للانضمام إلي سلسلة LIV Golf.

رفض لاعب الغولف المصنف الأول عالمياً، تايغر وودز، عرضًا بقيمة ما بين 700 و 800 مليون دولار للانضمام إلي سلسلة LIV Golf المدعومة سعوديًا ، وفقًا لما ذكره الرئيس التنفيذي للجولة جريج نورمان.

وخلال مقابلة علي قناة فوكس نيوز التي بثت يوم الاثنين ، سأل المصنف الأول في العالم سابقًا نورمان عما إذا كان صحيحًا أن تايغر وودز قد رفض عرض بين 700 و 800 مليون دولار للانضمام إلي سلسلة LIV Golf.

وأجاب نورمان: "كان هذا الرقم موجودًا قبل أن أصبح الرئيس التنفيذي". "إذن ، هذا الرقم موجود هناك ، نعم.

وأضاف: "لذا ، بالطبع ، ستنظر إلي الأفضل علي الإطلاق. لقد اتصلوا في الأصل بـ Tiger قبل أن أصبح مديرًا تنفيذيًا ، لذا ، نعم ، هذا الرقم موجود في مكان ما في ذلك المكان."

في السابق ، قال نورمان لصحيفة واشنطن بوست في يونيو / حزيران إن وودز عُرض عليه أموال ضخمة للمشاركة لكنه رفضها. قال نورمان إن العرض المقدم لوودز كان هائلاً بشكل مذهل، مضيفاً: نحن نتحدث عن تسعة أرقام عالية.

ولطالما عارض وودز المشاركة في الدوري المدعوم سعوديا، واتهم اللاعبين الذين أخذوا الأموال الممولة من صندوق الثروة السيادية السعودي بأنهم "أداروا ظهورهم" لبطولات "بي جي أيه"، المنافسة التابعة لرابطة محترفي الغولف العالمية، التي جعلتهم "مشهورين". 

Why You Can't Watch LIV Golf on American Television - The New York Times

وتحظي سلسلة LIV Golf بدعم من صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) - وهو صندوق ثروة سيادي يرأسه محمد بن سلمان ، ولي عهد المملكة العربية السعودية - وقد تعهد بمنح 250 مليون دولار من إجمالي الجوائز المالية.

ومع ذلك ، فقد أدي ذلك إلي انتقادات من العديد من اللاعبين ، بما في ذلك روري ماكلروي وودز ، بأن اللاعبين تخلوا عن أسلوب الجولف التقليدي وقبلوا الأموال من بلد له سجل سيئ في مجال حقوق الإنسان.

وتنفق المملكة السعودية الملايين من الدولارات سنوياً من أجل استضافة بطولات وشراء أندية رياضية لتحسين سمعتها الحقوقية السيئة التي تفضحها في أسقاع الأرض و العرض السعودية المغري دائماً في قائمة اللاعبين العالميين.

ولم تجد المملكة السعودية التي يأخذ محمد بن سلمان فيها زمام الأمور مهرباً أو مفر من الخروج من تلك القوقعة الحقوقية التي تلاحقه وتهدد تسلمه للحكم في السعودية سوي الغسيل الرياضي.

حيث رأي بن سلمان من الغسيل الرياضي منفذاً لتلميع صورته أمام العالم فلجأ لاستضافة المسابقات وشراء الأندية العالمية كأسلافه من دول الخليج.

وفيما سبق أشارت صحيفة الغارديان البريطانية إلي التكلفة الباهظة التي تنفقها السعودية في دوري "إل آي في" للغولف والجدل بين أبطالها: فالرشوة النقدية تتجاوز الاعتبارات التنافسية والسياسية والأخلاقية ، وهذا هو ما يحدد استراتيجية القوة الناعمة العالمية لابن سلمان ، ومع هذه السياسة تتحرك إلي الأمام.

./file/attach/202208/35604-52258D5C-B658-4DCD-8EF9-C99E7A9F895E.pdf