مي آل خليفة رفضت التطبيع فإقيلت من منصبها

الحكومة البحرينية تستمر في قمع حرية التعبير والرأي مقيلةً مسؤولة منحدرة من العائلة الحاكمة بسبب رفضها مصافحة السفير الصهيوني في البلاد.
مي آل خليفة رفضت التطبيع فإقيلت من منصبها

لطالما انتهجت الحكومة البحرينية سياسة قمع حرية الرأي والتعبير في البلاد حتي تصل اليوم إلي صلب العائلة الحاكمة والتي لم تتواني ثانية عن التخلي عنها من أجل حفظ مصالحها مع كيان الاحتلال.

لماذا أقالت الحكومة البحرينية البحرينية المسؤولة مي بنت محمد آل خليفة؟

انتشرت خلال الساعات الماضية خبر إقالة الشيخة مي بن محمد آل خليفة من منصبها كرئيسة لهيئة البحرين للثقافة والآثار، وتعيين الشيخ خليفة بن أحمد بن عبد الله آل خليفة خلفاً لها.

ولم تصدر الحكومة أي تصريح رسمي عن سبب الإقالة رغم التاريخ المشهود لرئيسة الهيئة عن الأعمال والانجازات التي حققتها.

إلا أن الاسباب كشفت فيما بعد وانتشرت الأنباء التي تفيد أن سبب الإقالة يعود إلي رفضها مصافحة السفير الإسرائيلي في البحرين.

كيف حدث الأمر؟

أقام السفير الأمريكي في البحرين ستيفن بوندي مجلس عزاء خاص في منزله في العاصمة البحرينية المنامة لوفاة والده.

حيث كان قد دعا إليه عدد من السفراء والمسؤولين في البلاد ومن بين الدعوين السفير الإسرائيلي لدي البحرين المدعو إيتان نائيه.

والوزير السابقة ورئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار مي بنت محمد آل خليفة التي رفضت خلال التصوير في مجلس العزاء مصافحة السفير الإسرائيلي وانسحبت من المكان وطلبت من السفارة الأمريكية عدم نشر أي صور لها في مجلس العزاء. 

حماس تثمن موقف الشيخة مي آل خليفة مؤكداً أنه يعكس مواقف الشعب البحريني.

عبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن تقديرها لموقف الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار، لرفضها مصافحة السفير الصهيوني في البحرين، ومواجهتها لخطوات تطبيعية في بلادها.

وقال المتحدث باسم الحركة حازم قاسم في تصريح صحفي أن هذا الموقف من الشيخة مي آل خليفة، تعبير حقيقي عن مواقف الشعب البحريني الأصيل الداعمة للحق الفلسطيني والرافضة لدمج الاحتلال في المنطقة باعتباره العدو المركزي، وأن ضمير الأمة سيبقي يرفض كل محاولات التطبيع مع الكيان الصهيوني.

وقال وزير الثقافة البحريني السابق إيهاب بسيسو: أقرأ الخبر بحزن وألم وأنا أفكر في تلك اليد، يد الشيخة مي التي صافحتنا مراراً، نحن الذين جئنا من فلسطين إلي البحرين مشبعين بصدي الصوت القادم من عمق الانتماء لنضالات الشعوب ضد الاضطهاد وسلب الحقوق الوطنية.

وأضاف: اليوم الشيخة مي تضعنا أمام صورة جديدة من صور الحقيقة الناصعة وهي أن الانحياز للانسان - الضحية أمام ماكينات الفولاذ القاتل لا يمكن أن يتجزأ بل يزداد ثباتاً وتماسكاً وقوة تؤكد علي أن الانسان في المقام الأول حق وحرية.

والتعاطف مع المسؤولة البحرينية ودعمها دفعها للتعليق بالقول: من القلب ألف شكر لكل رسالة وصلتني، وحدها المحبة التي تحمينا تقوينا. 

من هي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة؟

عملت الشيخة مي في الاعلام لأكثر من 20 عام، وهي مؤسسة ورئيسة الأمناء في مركز الشيخ ابراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث منذ عام 2002.

تولت منصب وزيرة الثقافة والاعلام خلال الأعوام من 2008 وحتي ال 2010.

وشغلت منصب وزيرة الثقافة بين عامي 2010 و2014

وتولت منصب رئيسة هيئة الثقافة والآثار البحرينية في شباط فبراير 2015.

وكان للشيخة مواقف واضحة في مناصرة القضية الفلسطينية حيث رفضت تهويد أحياء في المنامة، كما رفضت خطط مستثمرين يهود ببناء حي يهودي في العاصمة البحرينية.