الاتحاد الأوروبي يقرر قطع المساعدات عن أوكرانيا

قرر الاتحاد الأوروبي قطع المساعدات عن أوكرانيا، وفقا لما نشرته "بلومبرغ"، حيث سيرسل إلی أوكرانيا مليار يورو فقط بدلا من تسعة بسبب مشاكل في الاقتصاد.
الاتحاد الأوروبي يقرر قطع المساعدات عن أوكرانيا

وجاء في المقال الذي نشرته "بلومبرغ" أن المساعدات الضخمة التي وعد بها الاتحاد الأوروبي أوكرانيا في مايو قد انتقلت إلی خلفية المشهد، بسبب مواجهة الاتحاد لاحتمال وقوع مشاكل اقتصادية خطيرة، وذكر المقال أن رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، قد اقترحت منذ شهرين تقريبا إرسال تسعة مليارات يورو إلی أوكرانيا كقروض طائرة. وحتی الآن، لم تتمكن الكتلة من الاتفاق سوی علی شريحة أولية تغطي تسع هذا المبلغ فقط.

كما أشار المقال إلی أن دول الاتحاد الأوروبي تتحمل العواقب الاقتصادية للأزمة الأوكرانية، حيث بدأت حكوماتها في القلق بشأن خطر انخفاض الدعم الشعبي لكييف في الأشهر المقبلة، خاصة إذا أصبحت موارد الطاقة أكثر ندرة وتكلفة، كما تشير "بلومبرغ". كما أن اقتراح المفوضية الأوروبية تمويل الجزء الأكبر من خطة إعادة إعمار أوكرانيا، والتي تقدرها كييف بمبلغ 750 مليار دولار، أصاب بعض أعضاء الاتحاد بالدهشة، وفقا لتقارير "بلومبرغ"، نقلا عن مطلعين علی الوضع.

وتابع المقال: "لقد أفزع اقتراح المفوضية الأوروبية بعض أعضاء الاتحاد الأوروبي، خوفا من الجهد الهائل المطلوب لإعادة إعمار البلاد، والمشكلات المحتملة بسبب الفساد".