الاردن يؤكد انه لا يوجد اي حديث حول اي حلف يشبه الناتو

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في مقابلة تلفزيونية إنه لم يتحدث معنا أحد حول أي حلف بمعنی الناتو.
الاردن يؤكد انه لا يوجد اي حديث حول اي حلف يشبه الناتو

واستدرك الصفدي في معرض حديثه عن هذا الأمر قائلا لكن كلنا في المنطقة نشعر بأننا نحتاج إلی تعزيز آليات التعاون العربي وإلی آليات عمل عربية ومؤسساتية قادرة علی خدمة مصالحنا وتحقيق الأفضل لشعوبنا ودولنا , حسبما نقل موقع روسيا اليوم.

ولفت في هذا السياق إلی أنه للتوضيح سُئِل الملك عن إمكانيات التعامل مع شيء شبيه للناتو في المنطقة، ناتو ليس كامتداد للحلف القائم بين دول الأطلسي الآن، ولكن كنموذج يمكن البناء عليه. والأردن تاريخيا كان دائما يدعو إلی بناء منظومات عمل عربي مشترك تساعدنا في مواجهة التحديات المشتركة. واتفاقيات الدفاع العربي موجودة منذ الخمسينات لكنها غير مفعلة.

وتساءل الصفدي بقوله: هل نحتاج كمنطقة عربية إلی آليات تعاون مؤسساتية جديدة تساعدنا في مواجهة تحدياتنا؟ بالتأكيد فبالتالي أي طرح وأي جهد يسهم في تعزيز العمل العربي المشترك بما يخدم المصالح العربية المشتركة شيء ندعمه وشيء دائما دعونا إليه.

وشدد وزير الخارجية الأردني علی أن بلده قادر دائما علی أن يقوم بما يخدم مصالحه، بما يحمي مصالحه، بما يُسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في منطقتنا، بما يحمي مصالحنا وقضايانا العربية، فبالتالي مرة أخری الأردن دائماً يدعم أي جهد عربي لبناء تعاون عربي قادر علی الإسهام في حل الأزمات الإقليمية وإيجاد منطقة خالية من التوتر، وتركز بالتالي علی معالجة التحديات الأخری الاقتصادية التنموية التعليمية الحياتية وغيرها.

ولفت الصفدي في الشأن ذاته إلی أنه حين نتحدث عن التعاون في هذا المجال لا نتحدث فقط عن التحديات الأمنية فحسب فهناك الأمن الغذائي، والأمن المائي، والتحديات الاقتصادية، وتحديات إيجاد فرص العمل للشباب في المنطقة، وكل هذه التحديات إذا ما تعاملنا معها بشكل جماعي، وإذا ما عززنا التكامل بيننا نكون أكثر قدرة علی مواجهتها وتحقيق ما نسعی له جميعا، وهو الأفضل لشعوبنا وللأمن والاستقرار والرخاء والإنجاز في منطقتنا.