هل تفتح السعودية مجالها الجوي أمام الرحلات "الإسرائيلية"؟

أفادت هيئة البث الإسرائيلية «كان 11»، بأن السعودية ستعلن خلال الأسبوع الجاري عن فتح مجالها الجوي أمام الرحلات الإسرائيلية. وذلك بالتزامن مع زيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلی المنطقة.
هل تفتح السعودية مجالها الجوي أمام الرحلات

ونقلت «كان 11» عن مسؤولين مطلعين علی مجريات الزيارة، قولهم إن «التوقعات تشير إلی أن السعودية ستسمح هذا الأسبوع لجميع الرحلات الجوية التجارية المتوجهة من وإلی إسرائيل بالتحليق في أجوائها»، مشيرة إلی أن الإعلان المرتقب سيشمل أيضا «السماح للمسلمين من فلسطينيي 48 بالسفر مباشرة إليها علی متن رحلات طيران مباشرة من مطار بن غوريون (في اللد) إلی مطار جدة في السعودية، من أجل أداء فريضة الحج».

وبالرغم من أن التقارب بين تل أبيب والرياض تصاعد في الفترة الأخيرة، غير أن مسؤولين في الإدارة الأميركية قالوا للقناة الإسرائيلية الرسمية إن «تطبيع العلاقات الكامل بين الجانبين لم يقترب بعد».

وتقاطعت الأنباء عن فتح الأجواء السعودية، مع ما ذكرته أيضا «القناة 12» الإسرائيلية، التي نقلت عن مصادر مطلعة علی مجريات زيارة بايدن، قولها إن «التوقعات تشير إلی أن السعودية ستعلن رسميا خلال الأسبوع الجاري، عن سماحها لجميع الرحلات الجوية من وإلی إسرائيل بالتحليق في مجالها الجوي».

إلی ذلك، ذكرت «كان 11» أن تل أبيب تسعی إلی استغلال زيارة بايدن من أجل إبرام صفقات أسلحة مع السعودية وغيرها من الدول الخليجية، تشمل صفقة بيع منظومات للدفاع الجوي. وأشارت إلی أن قائد القيادة الوسطی للجيش الأميركي «سنتكوم» (CENTCOM)، إريك كوريلا، سيزور تل أبيب الأسبوع المقبل، وسيجتمع مع كبار المسؤولين في الجيش الإسرائيلي، لتوسيع التعاون الدفاعي الإقليمي مع دول أخری في المنطقة برعاية أميركية».

المصدر: جريدة الأخبار