لماذا حذف المتصهين محمد العيسی هذه الفقرات من خطبة عرفة؟!

كشف ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي قيام خطيب وقفة عرفة ورئيس رابطة العالم الإسلامي محمد العيسی بحذف فقرات من الخطبة بعد أن أثار تكليفه بإلقاء خطبة عرفة موجة غضب عارمة في العالمين العربي والإسلامي بسبب مواقفه التطبيعية ومهادنته لأعداء الإسلام.
لماذا حذف المتصهين محمد العيسی هذه الفقرات من خطبة عرفة؟!

وكانت رابطة العالم الإسلامي قد أرسلت ترجمة للخطبة للجهات الأجنبية عقب انتهاء الخطبة، ليتضح أن الترجمة بها فقرتان لم ينطق بهما "العيسی".

وتضمنت الفقرة الأولی التي تم حذفها من النص العربي الذي ألقاه "العيسی" أمام الحجاج من علی منبر مسجد نمرة:" "أيها الحجاج، إن الجهل بين الناس هو قلة العلم والوعي بصفة عامة، ولهذا يصبح الجاهل هدفا سهلا لأصحاب الأغراض الخاصة".

أما الفقرة الثانية التي تم حذفها فكانت:" تأتي هذه الأعمال للأسف من بعض من يسمون بالمسلمين الذين يسعون لملء أرصدتهم ويعملون من أجل مصلحتهم الخاصة، ووضع مصالحهم فوق مصلحة أوطانهم أو دينهم".

موجة غضب ضد تكليف "العيسی" بإلقاء خطبة عرفة

ولاقی قرار الملك السعودي، "سلمان بن عبدالعزيز" بتكليف "محمد العيسی"، عضو هيئة كبار العلماء الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، بإلقاء خطبة عرفة للمرة الأولی، انتقادات واسعة عبر "تويتر" داخل السعودية وخارجها، علی خلفية مواقف "العيسی" السياسية والفقهية.

وتمحورت الانتقادات حول تأييد "العيسی" للتطبيع مع إسرائيل ودعوته إلی ما سماه المنتقدون بـ"الديانة الإبراهيمية" القائمة علی المزج بين تعاليم الإسلام والمسيحية واليهودية، إضافة إلی مجالسته للنساء الأجنبيات "السافرات".

محمد العيسی رجل ابن سلمان يفسر آية "ولن ترضی عنك اليهود ولا النصاری" وأدرعي يصفق له!

وتداول مغردون صورا لـ"العيسی" مع إسرائيليين وإسرائيليات، واحتفاء وسائل الإعلام العبرية به، خاصة بعد ما أقام الصلاة علی أرواح يهود المحرقة النازية (الهولوكوست).

وعبر المنتقدون عن غضبهم من اختيار شيخ مثير للجدل والانقسام بين المسلمين لأداء أهم خطبة ينتظرها المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها، ودعوا إلی مقاطعة الصلاة خلفه.

علماء حرموا الصلاة خلفه

كما أصدر 19 من العلماء والهيئات العلمية الإسلامية، قد وقعوا علی بيان شرعي عن حكم إمامة وخطبة محمد العيسی.

وقال البيان إن تولية العيسی لهذا المنصب الشرعي الرفيع تتضمن مفاسد شرعية وواقعية وفيها مضادة لشرع الله ورد لأحكامه. حيث لا يتولی الإمامة إلا مسلم خال من العيوب القادحة في أصل دينه. وهذا الرجل أشهر بنفسه قوادح كبيرة، وأظهر أنه لا تبرأ به الذمة، ولا تصلح به الأمة.

حراسة مشددة علی "العيسی" أثناء الخطبة

ومع عدم استجابة السعودية لموجة الغضب وإصرارها علی قيام "العيسی" بأداء الخطبة، أظهرت مجموعة من الصور تم تناقلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي قيام السلطات السعودية بفرض مربع أمني بالقرب من "العيسی" خلال إلقائه لخطبته.

وكشفت الصور انتشار قوات أمنية كبيرة أمام المنبر وحوله في خطوة أثارت انتباه الجميع.

وفي خطوة لم تحدث من قبل، أظهرت صور أخری تمترس عدد من رجال الأمن خلف "العيسی" علی المنبر وهو يلقي في الخطبة، خشية من تعرضه لأي اعتداء عقب حالة الغضب التي اجتاحت العالم لمواقفه الإسلامية الرخوة وتطبيعه المخزي.