سعودي ليكس: تحقيقات تكشف تورط سفير السعودية بلبنان في قتل مانع اليامي

كشفت مصادر مطلعة أن التحقيقات في جريمة قتل المعارض للنظام السعودي مانع بن حمد آل مهذل اليامي في لبنان قبل أيام أظهرت تورط سفير المملكة في بيروت وليد البخاري.
سعودي ليكس: تحقيقات تكشف تورط سفير السعودية بلبنان في قتل مانع اليامي

وبحسب المصادر التي تحدثت إلی “سعودي ليكس”، فإن التحقيقات فإن شقيق المعارض اليامي الذي أقدم علی قتله بعدة طعنات باستخدام السكين، كان كثير التردد إلی السفارة السعودية في بيروت.

وأكدت المصادر أن الأجهزة الأمنية اللبنانية شددت علی ضرورة التحقيق مع البخاري كونه ربما يكون هو من حرض وطلب قتل المعارض اليامي، وأن اتصالات دبلوماسية تجري في الخفاء لهذا الغرض.

وكان نعی حزب التجمع الوطني السعودي المعارض أحد أعضائه المؤسسين مانع بن حمد آل مهذل اليامي والذي تم اغتياله في ظروف شائكة يوم السبت الماضي في لبنان.

وقال الحزب في بيان صحفي له “عرفنا مانع في حزب التجمع الوطني معارضًا سياسيًا للنظام السعودي، حيث أعلن في ديسمبر 2015 تأسيسه لحركة الحق والعدالة”.

وأضاف أن اليامي ساهم في تأسيس حزب التجمع الوطني أثناء إقامته في لبنان، وتبنی مبادئ الحزب في السعي إلی الديمقراطية ومقاومة الاستبداد والتأسيس للحقوق والحريات، ومقاومة الطائفية والنزعات الانفصالية، كما طلب من الحزب أن تبقی عضويته غير معلنة بسبب الظروف الأمنية وحتی وصوله إلی بلد آمن.

وفي سعيه لاستمرار نشاطه العام بعيدا عن التسييس والاستغلال الطائفي، حاول مانع اليامي مع أعضاء الحزب اللجوء إلی بلد بديل وآمن وتم التواصل مع الأمم المتحدة ومع عدد من الدول لضمان اللجوء.

لكن في أثناء تلك المحاولات حدث هذا الاغتيال المؤسف، ولا زال الحزب يسعی منذ ورود خبر الاغتيال للتحقق من تفاصيله ودوافعه عبر الجهات المختلفة وذلك للكشف عن الجناة المتورطين بشكل مباشر أو غير مباشر.

وحمل حزب التجمع الوطني السلطات السعودية المسؤولية عن تعريض أبناء المملكة للخطر واضطرارهم للمنافي والإقامة في بيئات غير آمنة بسبب اعتقاداتهم السياسية أو مطالبهم الحقوقية، مما يجعلهم يقاسون مخاطرا مختلفة ترقی إلی القتل تحت مختلف الذرائع.

ودعا الحزب إلی تحقيق عادل وواضح وشفاف في القضية يبين تفاصيل وملابسات الحادثة لمعرفة من يقف خلف هذه الجريمة البشعة.