أمريكا تعتقل موظفا بالديوان الملكي السعودي وفضيحة جديدة لابن سلمان

اعتقلت السلطات الأمريكية مواطنا سعودياً، بعد أن وجه له مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (إف بي آي) تهماً بتهديد معارضين سعوديين مقيمين في الولايات المتحدة، بحسب دعوی قضائية نشرت تفاصيلها صحيفة “ديلي بيست” الأمريكية.
أمريكا تعتقل موظفا بالديوان الملكي السعودي وفضيحة جديدة لابن سلمان

وبحسب تقرير الصحيفة، فقد كشفت وثائق المحكمة التي تم الكشف عنها مؤخرًا أن عميلًا سعوديًا كان يدرس في ولاية "ميسيسيبي" استخدم ملفات تعريف سرية علی وسائل التواصل لمضايقة المعارضين للنظام.

وقُبض علی "إبراهيم الحصين" في نهاية المطاف بتهمة الكذب علی عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي بشأن استخدامه لحسابات مستعارة علی وسائل التواصل الاجتماعي، وفقًا للشكوی الجنائية المقدمة.

و"الحصين" مواطن سعودي يبلغ من العمر 42 عامًا ويعيش في الولايات المتحدة منذ عام 2013.

موظف بالديوان الملكي السعودي

وتحدث معارضون سعوديون علی مواقع التواصل، بأن "إبراهيم الحصين" هو في الأصل موظف بالديوان الملكي السعودي، وأيضا كاتب سابق في صحيفة الحياة اللندنية.

وأثناء التحقيق قال المدعی عليه إبراهيم الحصين، بأنه يتلقی نصف نفقات ابتعاثه للدكتوراة من الديوان الملكي والنصف الآخر من الملحقية الثقافية وأنه لا يقوم بأي عمل حكومي خلال فترة ابتعاثه.

كما ذكر ان الحسابات علی مواقع التواصل الاجتماعي والإيميلات تعود له وحده ولا يشترك بها أحد.

واعتقل طالب الدراسات العليا بعد استخدامه حسابات بأسماء وهمية لتهديد معارضين، ومضايقتهم.

"الحصين" ابن رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد "سابقا

تمت الاشارة في أوراق الإدعاء ضد إبراهيم الحصين إلی أن اسم الأب هو عبدالرحمن، وفي حساب إبراهيم الحصين علی موقع فيس بوك نجد صورة الدكتور عبدالرحمن الحصين، رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد "سابقا" قبل إعفاءه عام 2015.

إبراهيم الحصين كان علی اتصال دائم في الفترة من يناير 2019 إلی أغسطس 2020، بموظف في الهيئة العامة للرياضة والتي تتصل مباشرة بالديوان الملكي عبر رئيسها وزير الرياضة.

العميل السعودي ابراهيم الحصين المتهم في نيويورك باستهداف المعارضين السعوديين، كان يدرس الدكتوراه وبحثه تعلق بثقافة العمل وارتباطه بالاداء في السعودية في مرحلة رؤية 2030.

وبحسب وثائق منشورة، فإن المدعو "إبراهيم الحصين" استخدم حساب إنستغرام وهميا باسم نسائي هو "سمر"، ومن خلاله هدد مواطنة سعودية معارضة للنظام وسياساته بالقتل.

استهدف معارضي ابن سلمان واختبأ وراء حسابات نسائية

وأبلغها الحصين أنها ستواجه مصير ندی القحطاني، وهي شابة قام شقيقها بقتلها قبل سنوات عبر إطلاق الرصاص عليها.

كما أرسل المواطن السعودي ـ الذي تحدث معارضون أنه يعمل موظفا بالديوان ـ رسالة ايضا في عام 2020 لسيدة سعودية وكال لها السباب وصفها بـ"العاهرة".

وقال المدعي العام في نيويورك، إن إبراهيم الحصين لاحق وتنمر وهدد شخصية نسائية سعودية تقيم في الولايات المتحدة، تقول إنها ليست معارضة للسعودية بل تنتقد سياساتها.

كما حاول "الحصين" الحصول علی معلومات لمراقبة احد ضحاياه المقيمين في الولايات المتحدة.

إبراهيم الحصين جمع معلومات عن جمال خاشقجي قبل اغتياله

وبحسب بيان المدعي العام، فإن أحد الأجهزة الهاتفية لإبراهيم الحصين يظهر قيامه بجمع تغريدات الصحفي جمال خاشقجي، في الفترة التي سبقت اغتياله، وهو ما يظهر اهتمامه بمعارضي الحكومة السعودية.

وفي يناير 2022 قام موظفو جمارك مطار دالاس الدولي بفحص جوال المتهم إبراهيم الحصين حين كان قادما من السعودية، حيث وجدوا في هاتفه عدة صور لجمال خاشقجي.

وكانت وكالة الاستخبارات المركزية في 2021، خلصت إلی أن الكاتب السعودي الراحل، تم قتله ضمن "عملية قمع المنشقين السعوديين" حيث تم اغتياله علی يد فريق سعودي في قنصلية المملكة بإسطنبول عام 2018 بعلم ولي العهد محمد بن سلمان.

وتابع البيان:"ابراهيم الحصين اعتاد الاتصال بين يناير ٢٠١٩ وأغسطس ٢٠٢٠ بشخص مدرج في بياناتنا علی انه يعمل في الرئاسة العامة لرعاية الشباب التي جری تغيير اسمها الی الهيئة العامة للرياضة ويديرها شخص قام الحصين باستهداف احد منتقديه بالتهديد والتنمر."

من جانبه علق المعارض السعودي الدكتور عبدالله العودة، نجل الداعية المعقتل بسجون المملكة سلمان العودة علی الخبر.

ردود أفعال واسعة

وكتب عبر حسابه الرسمي بتويتر: "الشرطة الفيدرالية في أمريكا تقبض علی "إبراهيم الحصيّن" (٤٢ سنة) طالب دكتوراة في جامعة جاكسون ستيت في ميسيسبّي."

وتابع كاشفا السبب:"بسبب ملاحقته المعارضين والتحرّش بهم إلكترونياً والكذب علی رجال التحقيق في محاولته التستّر علی حساباته الوهمية التي يستخدمها لتهديد المعارضين علی وسائل التواصل الاجتماعي."

ونشر "العودة" أيضا صورا لـ"الحصين" وقال إنه كان يستخدم وسائل التواصل للتهديد والتحرش كما يفعل سائر الذباب، مضيفا:"ولكن لأنه في أمريكا فأمير الذباب لن يحميه."

وأوضح عبدالله العودة بتغريدة أخری، أنه حسب أوراق القضية، فإن إبراهيم الحصيّن يقول بأنه موظف في الديوان الملكي ومبتعث لأمريكا.

وتابع مهاجما هذا السلوك وسياسات النظام السعودي في التحرش بالمعارضين وترهيبهم:"كان لديه حساب وهمي في الانستغرام باسم Samar16490.. هذي رسالة لمن يری ذباب باسماء نسائية..! ومستوی الدناءة والانحطاط في موظفي الديوان الملكي (الذباب)!"