جامعات سعودية تتصدر قائمة أفضل الجامعات بالمنطقة العربية لعام 2020

جامعات سعودية تتصدر قائمة أفضل الجامعات بالمنطقة العربية لعام 2020

تصدرت 4 جامعات سعودية قائمة أفضل الجامعات في المنطقة العربية لعام 2020، وفقاً للتصنيف العالمي "شنغهاي"، لأفضل الجامعات علی مستوی العالم.

واحتلت هذه الجامعات السعودية المراكز الأولی للعام الثاني علی التوالي في مجالات العلوم الطبيعية، والأحياء، والرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، وعلوم الهندسة، والعلوم الصيدلانية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء المغربية "ومع".

ووضع تصنيف "شنغهاي" جامعة الملك عبدالعزيز في المرتبة 101 من ضمن أفضل 150 جامعة بين دول العالم، فيما حصلت جامعة الملك سعود علی المرتبة 151 من بين أفضل 200 جامعة عالمياً، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا في المرتبة 201 من بين أفضل 300 جامعة عالميا.

وظهرت كذلك جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المرتبة 401 من بين أفضل 500 جامعة عالمياً.

ويُعرف هذا التصنيف بالأكاديمي لجامعات العالم، ويعتمد علی أداء الجامعات في البحوث العلمية وفق عدة معايير، منها جودة التعليم، وكفاءة أعضاء هيئة التدريس، ومخرجات البحث العلمي، وحجم المؤسسة.

وكانت جامعة الملك عبدالعزيز قد حصلت مؤخرا علی المركز الأول عربيًا، كأفضل مؤسسة للتعليم العالي بحسب تصنيف "التايمز" للتعليم العالي السنوي للجامعات.

ونالت كذلك جامعة أم القری جائزة "بلاك بورد" للتميز الدولية للعام 2021، عن فئة التدريب والتطوير المهني علی مستوی العالم، نظير نجاحها في عمليات التعليم والتدريب الإلكتروني والتحول الرقمي.

ويبلغ عدد الجامعات في السعودية حالياً 25 جامعة حكومية و9 جامعات أهلية و34 كلية أهلية، تحتوي علی تخصصات علمية وتطبيقية في مجالات مختلفة، وتبنت توجهات حديثة في البحث العلمي والتخطيط المستقبلي.