دول الخليج ليست في مأمن من الفيضانات

دول الخليج ليست في مأمن من الفيضانات

قال محمد سيف الكواري، الخبير البيئي وعضو فريق الباحثين البيئيين العالميين، اليوم الأحد، إن دول الخليج ليست في مأمن من الفيضانات.

 

ونقلت صحيفة الشرق، اليوم الأحد، عن الكواري دعوته الجهات المعنية بالمناخ والبيئة في الدول والمنظمات، إلی تشكيل فرق بحثية لتحليل مشكلات الاحتباس الحراري والتغير المناخي، والاستعانة بالأقمار الصناعية، بهدف تحليل الظواهر المؤدية إلی حدوث كوارث طبيعية من سيول وفيضانات، شهدتها بعض المناطق في العالم، في الفترة الأخيرة.

وأكد الكواري علی وجوب الخروج بتوصيات واقتراحات مهمة لمعالجة تلك الظواهر المؤدية إلی حدوث كوارث، موضحا أنها ليست حدثا عارضا، ويمكن تكرارها، مناشدا الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بمؤسسة قطر، تشكيل فرق بحثية متخصصة في البيئة والمناخ، لبحث ظاهرة الفيضانات التي وقعت في القارتين، الأوروبية والآسيوية، من أجل معرفة مدی فرص حدوثها.

وأفاد الدكتور الكواري بأن العلماء والباحثين البيئيين يعتبرون ظاهرة هطول الأمطار بغزارة بمثابة ناقوس الخطر، هو ما يجب التفكير فيها وتحليلها علميا ومدی تأثير ذلك علی المستقبل، مؤكدا أن هؤلاء العلماء لم يتوقعوا حدوثها في فصل الصيف مع حرارة الجو المرتفعة.

وأشار محمد سيف الكواري، الخبير البيئي، إلی أن الفيضانات التي حدثت مؤخرا في العديد من البلدان الأوروبية والآسيوية لم تكن متوقعة بيئيا، وذلك نتيجة الاحتباس الحراري، حيث ارتفعت حرارة الأرض بمقدار درجة ونصف مئوية.