رئيس لجنة المخابرات بالنواب الأمريكي يرفض زيارة بايدن للسعودية ولقاءه بولي عهدها

أشار نائب ديمقراطي أمريكي بارز، الأحد، أنه يجب علي الرئيس جو بايدن عدم زيارة السعودية أو لقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي أكدت المخابرات الأمريكية أنه وافق علي اعتقال أو قتل الصحفي جمال خاشقجي.
رئيس لجنة المخابرات بالنواب الأمريكي يرفض زيارة بايدن للسعودية ولقاءه بولي عهدها

وكان الرئيس الأمريكي قد قال يوم الجمعة إنه قد يزور السعودية قريبا، وردا علي سؤال عما إذا كان يجب علي "بايدن" زيارة السعودية ولقاء الأمير "محمد"، الحاكم الفعلي للسعودية، قال النائب "آدم شيف": "في رأيي، لا".

وتابع "شيف" رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب لمحطة "سي.بي.إس": "ما كنت سأذهب. وما كنت سأصافحه. هذا هو الشخص الذي قتل مواطنا أمريكيا ومزقه إربا وبأبشع طريقة وبشكل متعمد".

و الصحفي خاشقجي هو مواطن أمريكي يكتب أعمدة رأي في صحيفة "واشنطن بوست" تنتقد سياسات الأمير "محمد"، وقام أشخاص مرتبطون بالأمير "محمد" بقتل "خاشقجي" وتمزيق أوصاله في القنصلية السعودية بإسطنبول في عام 2018.

وانكرت السعودية أي دور لولي العهد في هذه الجريمة ورفضت تقرير المخابرات الأمريكية الصادر في فبراير/شباط 2021 والذي قال إنه "وافق علي عملية في إسطنبول بتركيا لاعتقال خاشقجي أو قتله".

وقال "شيف" عن الأمير "محمد": "إلي أن تقوم السعودية بتغيير جذري فيما يتعلق بحقوق الإنسان لا أريد أي علاقة معه".

ورفض "شيف" الحجج القائلة بأن "بايدن" يجب أن يزور السعودية في محاولة لحملها علي زيادة إنتاج النفط وخفض أسعار البنزين في الولايات المتحدة، وهي مشكلة لـ"بايدن" وزملائه الديمقراطيين قبل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وبالرغم من قوله إنه يتفهم التأثير السعودي علي أسعار النفط قال "شيف" إنه يعتبر أن "الحجة المقنعة" هي أن تكف الولايات المتحدة عن الاعتماد علي النفط "حتي لا يكون لدينا طغاة وقتلة في مواقع المسؤولية".