صحيفة Israel Hayom تكشف عن سنوات من العلاقات السرية بين الرياض وتل ابيب

كشفت صحيفة Israel Hayom عن سنوات من العلاقات السرية بين الرياض وتل ابيب، من خلال زيارات سرية تتم منذ أكثر من عقد، وكان أبرزها زيارة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتيناهو إلی السعودية ولقاءه بابن سلمان.
صحيفة Israel Hayom تكشف عن سنوات من العلاقات السرية بين الرياض وتل ابيب

وقالت صحيفة Israel Hayom؛ الآن يمكننا أخيراً التحدث علناً عن زيارات كبار المسؤولين الأمنيين والسياسيين الإسرائيليين إلی #السعودية، والتي لم تتوقف منذ 10 سنوات.

وأضافت سنوات من العلاقات السرية بين الرياض وتل ابيب وضعت البلدين علی طريق التطبيع، من خلال زيارات سرية تتم منذ أكثر من عقد، وكان أبرزها زيارة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتيناهو إلی السعودية ولقاءه بابن سلمان، بحضور وزير الخارجية الأمريكي آنذاك مايك بومبيو.

وأشارت إلی أن الشخص الذي نظم الاجتماع ورافق نتنياهو إلی #السعودية هو مدير الموساد يوسي كوهين، لكنه ليس رئيس الموساد الوحيد الذي زار المملكة، إذ قام مئير داغان وتامر باردو بزيارة الرياض سابقاً، بالإضافة إلی مسؤولين آخرين من الموساد لكن برتبة أدنی.

وأكدت الصحيفة أن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس زار #السعودية عندما كان رئيس أركان الجيش، كما عُقدت اجتماعات مع مسؤولي دفاع من مختلف الرتب مع السعوديين في المملكة وأماكن أخری.

ولفتت الصحيفة زار الرياض عدد من مدراء مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، بما في ذلك يوسي كوهين، ومئير بن شبات، كما التقی المسؤولين بممثلين عن السعودية في دول خليجية وأوروبية.

وأكدت الصحيفة أن يوسي كوهين هو من فتح الباب أمام مجموعة NSO لتبيع برنامج Pegasus للتجسس إلی #السعودية، بعدها قامت المملكة بشراء التكنولوجيا الإلكترونية من شركات إسرائيلية أخری، بشكل مباشر وغير مباشر.

وقالت الصحيفة أن: "ابن سلمان يری في إسرائيل قوة إقليمية، وكان يدعم تطبيع العلاقات في السنوات الأخيرة، لكن تم منعه من الانضمام إلی اتفاقات إبراهيم من قبل والده الملك سلمان الأكثر تحفظاً".

وأكدت الصحيفة أن "إسرائيل ستستفيد بشكل كبير من اتفاقية التطبيع مع #السعودية، لخلق المزيد من النفوذ ضد الفلسطينيين، بالإضافة إلی الجانب الاقتصادي والرغبة في تعزيز الصفقات بين الشركات السعودية والإسرائيلية".

وأشارت مصدر لصحيفة Globes الإسرائيلية أن السعودية وإسرائيل تستعدان لاجتماع دبلوماسي كبير، سيتم من خلاله توقيع اتفاقية للطيران، واتفاقيات التعاون في مجال البحوث والتكنولوجيا في الطب والزراعة والطاقة.

وتركد هذه الاجتماعات وجود تغييراً جذرياً يتزامن من قرارات إلغاء الحظر الشامل علی حاملي جوازات السفر الإسرائيلية في الأشهر الأخيرة.