ماذا جری خلال الاجتماع السري بين مدير الـCIA وابن سلمان؟

كشف موقع اخباري أمريكي عن بعض كواليس اجتماع مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز مع ولي العهد السعودي مخمد بن سلمان في الرياض.
ماذا جری خلال الاجتماع السري بين مدير الـCIA وابن سلمان؟

وأشار الموقع الاخباري الأمريكي The Intercept إلي أن الاجتماع كان سرياً وغير اعتيادي، وكان أشبه بخرق للدبلوماسية الأمريكة، حيث قام وليام بيرنز بالضغط علي محمد بن سلمان بشأن، إنتاج النفط، والمعتقلين البارزين في المملكة، والعلاقة مع الصين.

قال مصدر مقرب من المخابرات الأمريكية إن ما لم يُعرف علناً هو أن الحكومة السعودية تخطط لاستيراد صواريخ باليستية من الصين خلال هذا الشهر، في إطار برنامج سري أطلق عليه اسم -التمساح-، لذلك طلب مدير الـ CIA من ابن سلمان عدم متابعة شراء هذه الأسلحة من الصين.

وأضاف الموقع الإخباري إلي أن مدير الـ CIA طلب من ابن سلمان أيضاً الإفراج عن العديد من أفراد العائلة المالكة البارزين، والذين احتجزهم ابن سلمان، بمن فيهم ابن عمه ولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف.

لقاء وليام بيرنز مع ابن سلمان كان واحداً من عدة اجتماعات مع قادة في المنطقة، وقال بيرنز لابن زايد نفس مواضيع اجتماعه مع ابن سلمان، وحثه علي التوقف عن توطيد العلاقة مع الصين.

وأضاف الموقع الأمريكي أن: "سبب اختيار إدارة بايدن لمدير الـ CIA للإجتماع بابن سلمان، هو توفير ميزة كبيرة من السرية، حيث سيتطيع محترف الاستخبارات استخدام أساليب الإكراه والتهديد، دون أن تقيده القيود الدبلوماسية".