بعد الخطأ الأوكراني هل تنضم فنلندا والسويد لحلف الناتو؟

بينما تخوض روسيا عملية عسكرية ضد أوكرانيا نتيجة رغبتها الانضمام لحلف الناتو تبنت قيادة فنلندا رسميا، اليوم الأحد، وثيقة تنص علي اعتزامها التقدم إلي الحلف، كما ذكرت مصادر رسمية أن السويد قد تتقدم بطلب للانضمام إلي الحلف.
بعد الخطأ الأوكراني هل تنضم فنلندا والسويد لحلف الناتو؟

وأصدرت الحكومة الفنلندية بيان لها أكدت خلاله أن رئيس الجمهورية، ساولي نينيستو، واللجنة الوزارية المعنية بالسياسات الخارجية والأمنية، أتمت إعداد تقرير رسمي بشأن انضمام البلاد إلي حلف شمال الأطلسي.

وبحسب البيان الصادر فمن المقرر،  أن تعرض هذه الوثيقة علي الحكومة خلال جلسة ستعقد في الساعة الخامسة بعد ظهر اليوم، ثم ستحال بعد تبنيها من قبل مجلس الوزراء إلي البرلمان الفنلندي.

وفيما سبق أكد نينيستو ورئيسة الوزراء الفنلندية، سانا مارين، أثناء مؤتمر صحفي مشترك، أن الرئيس والحكومة توصلا إلي اتفاق رسميا بشأن تقديم طلب للانضمام إلي الناتو، معربين عن أملهما في أن يصدق البرلمان الفنلندي علي هذا القرار في غضون الأيام القليلة القادمة.

كما نقلت صحيفة "سفينسكا داجبلاديت" السويدية عن مصادر رسمية أن السويد قد تتقدم بطلب للانضمام إلي حلف الناتو يوم الثلاثاء الموافق 17 مايو.

وأضافت الصحيفة: "إذا سارت الأمور حسب الخطة، فإن السويد ستتقدم بطلب للانضمام إلي الناتو يوم الثلاثاء".

وقالت الصحيفة أنه وفقا لخطة السلطات السويدية، يجب تقديم طلب الدخول يوم الثلاثاء في مقر الناتو في بروكسل.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حذر خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الفنلندي ساولي نينيستو، خطط حكومة هلسنكي للتوجه إلي حلف الناتو قائلاً: "تخلي فنلندا هذا عن سياسة الحياد العسكري سيكون خاطئا، لأنه لا توجد هناك أي مخاطر علي أمنها"، وحذر من أن هذا التغيير في نهج هلسنكي الخارجي "قد يؤثر سلبا علي العلاقات الروسية الفنلندية متبادلة المنفعة التي جري بناؤها علي مدي سنين طويلة بروح حسن الجوار والتعاون والشراكة".