الذكری الـ74 للنكبة الفلسطينية... تهجير ومجازر ارتكبها الكيان الصهيوني مقابل مقاومة فلسطينينة لا تلين

يصادف اليوم الذكری الـ74 لنكبة الشعب الفلسطيني، والتي راح ضحيتها تهجير نحو 950 ألف فلسطيني من مدنهم وبلداتهم الأصلية، من أصل مليون و400 ألف فلسطيني كانوا يعيشون في 1300 قرية ومدينة.
الذكری الـ74 للنكبة الفلسطينية... تهجير ومجازر ارتكبها الكيان الصهيوني مقابل مقاومة فلسطينينة لا تلين

ووفقاً لمركز المعلومات الفلسطيني، فقد سيطر الكيان الصهيوني خلال النكبة علی ما يقارب الـ 774 قرية ومدينة فلسطينية، ودمر 531 منها كاملاُ، لطمس معالمها الحضارية والتاريخية، وإخضاع ما تبقی إلی كيان الاحتلال وقوانينه.

كما ارتكب الكيان الصهيوني في عام النكبة أكثر من 70 مجزرة، بعد مساعدة بريطانيا له بالسلاح والدعم، ومن هذه المجازر دير ياسين والطنطورة، واستشهد أكثر من 15 ألف شخص من المعارك بين المقاومين الفلسطينيين والجيوش العربية من جهة والاحتلال الاسرائيلي من الجهة المقابلة.

بالإضافة إلی تدمير 531 بلدة وقرية، وإنشاء مستوطنات إسرائيلية علی أراضيها، كما احتلت المدن الكبيرة وشهد بعضها معارك عنيفة وتعرضت لقصف احتلالي أسفر عن تدمير أجزاء كبيرة منها، ومنها اليوم ما تحول إلی مدينة يسكنها إسرائيليون فقط، وأخری باتت مدن مختلطة.

وفرض الاحتلال الصهيوني سيطرته الذي أعلن قيام دولته في مثل هذا اليوم قبل 74 عاماً، علی 78% من مساحة فلسطين التاريخية (27000 كيلو متر مربع)، وذلك بدعم من الاستعمار البريطاني تنفيذا لوعد بلفور المزعوم عام 1917 وتسهيل هجرة اليهود إلی فلسطين، والدور الاستعماري في اتخاذ قرار التقسيم، (قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 181 لعام 1947، الذي عملت الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا علی استصداره)، ثم جاءت النكسة وتوسع الاستيطان والتهجير، وسيطر الاحتلال علی أكثر من 85% من مساحة فلسطين.

وبحسب الجهاز المركزي للإحصاء وصل عدد الفلسطينيين في نهاية عام 2019 إلی حوالي 13 مليونا، يعيش نحو 5 مليون فلسطيني منهم فـي الضفة وقطاع غزة، وبلغ نسبة اللاجئين 43% وفقاً للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2017، ويعيش مليون و597 ألف فلسطيني في الأراضي المحتلة عام 1948، ويصل عدد الفلسطينيين في الدول العربية حوالي 6 مليون، وفي الدول الأجنبية حوالي 727 ألفا.

وتشير سجلات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” إلی بلوغ عدد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين نحو 58 مخيما رسميا تابعا للوكالة تتوزع بواقع 10 مخيمات في الأردن، و9 مخيمات في سوريا، و12 مخيما في لبنان، و19 مخيما في الضفة الغربية، و8 مخيمات في قطاع غزة.