أمريكا تظهر أنيابها بوجه السعودية عبر قانون NOPEC .. فهل تصبح قيمة أرامكو الفعلية صفراً؟

يبدو أن واشنطن قررت أن الوقت قد حان لرفع الرهان ضد السعودية وإطلاق سراح قانون NOPEC إذا لزم الأمر، ويعتبر تمرير مشروع القانون في الكونجرس أقوی علامة حتی الآن علی نفاد صبر واشنطن.
أمريكا تظهر أنيابها بوجه السعودية عبر قانون NOPEC .. فهل تصبح قيمة أرامكو الفعلية صفراً؟

إذا اعتقدت إدارة بايدن بأن السعودية وأوبك لن يتعاونا معها في المستقبل، فإن مشروع قانون NOPEC سيذهب إلی مجلس الشيوخ ومجلس النواب بكامل هيئته، ثم يوقعه بايدن ليصبح قانوناً نافذاً.

أمريكا في حالة غضب متزايدة من تجاهل المملكة وأوبك للاتفاقيات السابقة، واقترابها من محور الصين وروسيا.

وتعتبر واشنطن أن السعودية الآن وصلت إلی نقطة انعطاف سياسية حقيقية، قد تتحول إلی لعبة محصلتها صفرية تماماً".

ويأتي سبب وصول واشنطن إلی هذا الموقف وتهديدها باستخدام قانون NOPEC ضد السعودية، إلی كسر المملكة للاتفاقية الأساسية لعام 1945 المبرمة بين روزفلت والملك عبد العزيز.

وسيزيل قانون NOPEC علی الفور الحصانة السيادية التي كانت موجودة في المحاكم الأمريكية لأعضاء أوبك، وهذا من شأنه أن يترك #السعودية عرضة لمقاضاتها بموجب تشريعات مكافحة الاحتكار الأمريكية الحالية.

ويمكن لقانون NOPEC أن يجعل قيمة أرامكو الفعلية صفراً، نظراً لأن الشركة تعتبر الأداة الرئيسية المستخدمة لإدارة تدفقات النفط في أوبك، ويمكن لتشريعات مكافحة الاحتكار الأمريكية والبريطانية تعتبر أرامكو متواطئة في تحديد الأسعار وتقليل الانتاج".

كما يمكن لقانون NOPEC  أن يجعل التداول في منتجات أرامكو يخضع لقانون مكافحة الاحتكار، مما يعني حظر مبيعاتها بالدولار الأمريكي، وسيعني ذلك أيضاً تفكك أرامكو في نهاية المطاف إلی شركات أصغر بكثير، لتكون غير قادرة علی التأثير علی سعر النفط.