منظمة التعاون الإسلامي: اقتحام الاحتلال للأقصی والاعتداء علی المصلين انتهاك لحركة المسجد وشعائر العبادة

استنكرت مجموعة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في الأمم المتحدة في نيويورك اقتحام قوات الاحتلال "الإسرائيلي" المسجد الأقصی المبارك في شهر رمضان المبارك، والاعتداء علی المصلين والمحتمين بداخله.
منظمة التعاون الإسلامي: اقتحام الاحتلال للأقصی والاعتداء علی المصلين انتهاك لحركة المسجد وشعائر العبادة

مؤكدين أنه يشكل انتهاكا لحرمة المسجد وشعائر العبادة فيه، واستفزازاً سافراً لمشاعر المسلمين، واستمرارا للعدوان علی الشعب الفلسطيني، وعلی القدس، ومقدساتها.

جاء ذلك في بيان تبنته المجموعة، مساء يوم أمس الجمعة، في نيويورك، بالتنسيق مع البعثة المراقبة لدولة فلسطين لدي الأمم المتحدة، التي بدورها قامت باطلاع أعضاء المجموعة علی آخر المستجدات في هذا الشأن.

وطالبت المجموعة بوضع حد لجميع هذه الانتهاكات، وطالبت سلطات الاحتلال (السلطة القائمة بالاحتلال) باحترام حرمة الأماكن المقدسة في المدينة، والوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصی.

وشددت علی أن كيان الاحتلال قوة محتلة وليس لها أي حقوق سيادية علی الإطلاق في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك شرقي القدس والمسجد الأقصی.

وأكدت في هذا الصدد، رفضهم المطلق لأي محاولات لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، بما في ذلك المسجد الأقصی، مشددين علی الوصاية الهاشمية التاريخية بن الحسين للعاهل الأردني عبد الله الثاني علی هذه الأماكن المقدسة، ودوره في حماية هويتهم العربية والإسلامية والمسيحية

وأعادت التأكيد علی الهوية العربية والإسلامية للقدس الشريف، عاصمة دولة فلسطين المستقلة، والسيادة الفلسطينية الكاملة علی القدس الشريف، وأن قضية القدس الشريف والدفاع عن المدينة في صميم عمل منظمة التعاون الإسلامي.

كما دعت المجتمع الدولي، وعلی الأخص مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إلی ضمان حماية المدنيين الفلسطينيين، ولا سيما الأطفال، ودعت الأطراف السامية المتعاقدة علی اتفاقية "جنيف" الرابعة إلی تحمل مسؤولياتها لضمان الاحترام والامتثال الكامل مع اتفاقية جنيف بشأن الأراضي المحتلة لدولة فلسطين، بما في ذلك القدس الشريف، من خلال وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وأعراف القانون الدولي الآمرة، وعلی رأسها حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وحقه في تقرير المصير.

وكان قد افاد الهلال الأحمر في القدس، بإصابة 160 مواطن فجر يوم الجمعة، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصی المبارك، تم نقلها لمستشفی المقاصد والمستشفی الميداني للهلال الأحمر، وعدد قليل من الإصابات تم علاجها ميدانياً.

واوضح الهلال الأحمر، أن الإصابات بالمطاط وقنابل الصوت واعتداء بالضرب.

وأفادت مصادر صحفية، بوجود إصابتان بحالة الخطر الشديد في المسجد الأقصی، و8 إصابات في الانعاش و16 صعبة.

وقال مدير المسجد الأقصی المبارك: "إن قوات الاحتلال اعتقلت نحو 400 فلسطيني خلال اقتحام المسجد الأقصی

المصدر: فلسطين اليوم