كيف تقاوم العطش في شهر رمضان؟

الكثير يواجه مشكلة العطش الشديد في رمضان، ويحدث ذلك بسبب عوامل عديدة منها التواجد في أماكن مرتفعة الحرارة، أو بذل مجهود زائد أو عدم تناول كميات كبيرة من السوائل في الفترة التي تقع بين الإفطار والسحور. ولكي لا تتعرض لهذه المشكلة بشكل متكرر في رمضان، قررنا أن نعطيك فيما يلي أشهر الطرق للتغلب علی الشعور بالعطش في رمضان ومن ثم لا يتأثر نشاطك وتركيزك خلال الصوم.
كيف تقاوم العطش في شهر رمضان؟

في البداية يجب العلم أن السر في تجنب العطش طوال فترة الصوم، هو تخزين قدر كبير من الرطوبة داخل الجسم. ولكي يتم ذلك عليك مراعاة النصائح التالية:

1- تجنب الإكثار من تناول المخللات والبهارات الحارة والأطعمة المالحة. حيث أنها تزيد من الإحساس بالعطش لاحتوائها علی الصوديوم، فقد يساعدك تقليل البهارات والملح والسكر في وجبتك علی الشعور بالعطش حيث يساعد الصوديوم في هذه الأنواع من الأطعمة علی موازنة السوائل داخل جسمك وتذكري عندما تستهلكي أطعمة حادقة ، يتم سحب الماء بعيدًا عن خلاياك ، مما يؤدي لاحقًا إلی الشعور بالعطش.

٢- تناول كوبا من عصير الليمون أو النعناع أو شاي الأعشاب في السحور.

٣- احرص علی الجلوس في أماكن باردة ومكيفّة حيث أنها تساعد الجسم علی الاحتفاظ بالمرطبات الموجودة به لأطول فترة ممكنة.

٤- قلل من كمية الحلويات التي تتناولها، خاصة في فترة السحور. فبقدر الطاقة التي تمدها الحلويات للجسم، يُزيد تناولها بكميات مفرطة من الشعور بالعطش.

٥- عصير البطيخ من أكثر المشروبات التي يُرشح تناولها في رمضان، حيث أنه يحتوي علی ما لا يقل عن ٩١٪ من الماء فيمنح الجسم الترطيب العميق. تعلمي هنا طريقة عمل عصير البطيخ.

٦- يفضل الحد من تناول المشروبات المنبهة والتي تحتوي علی الكافيين كالقهوة والشاي، وخاصة علی وجبة السحور. فإنها تعمل علی إدرار البول مما يزيد من حاجة الجسم للماء.

٧- ننصحك بتناول ثمرة من الموز أو التمر أو المشمش المجفف في السحور، فإن هذه الأطعمة غنية بالبوتاسيوم الذي يمنع الشعور بالعطش أثناء الصيام. كما يمكنك تناول كوب من سلطة الفواكهة، بدون تحلية، يوصی بالموز والتفاح لأنهما سيضيفان إلی نظامك الغذائي قيمة عالية. كلا الثمرتان منخفضتان في السعرات الحرارية وعاليان في القيمة الغذائية مثل الألياف وفيتامين ج ومضادات الأكسدة المختلفة التي يمكن أن تساعدك علی الشعور بالجفاف.

٨- الطماطم من الخضروات المرطبة للجسم بشكل رائع فينصح إضافتها لطبق السلطة ضمن قائمة إفطار رمضان أو تناول كوب من عصير الطماطم مع السحور.

٩- لا مانع من تناول الخيار والتفاح والشمام والفواكه الأخری الغنية بنسبة كبيرة من الماء، حيث أنها تحافظ علی رطوبة الجسم لأطول فترة ممكنة، فإضافة الأطعمة الغنية بالمياه مثل الخيار وسلطة الطماطم والفواكه الغنية بالعصارة مثل البطيخ والبرتقال والكيوي والمزيد في وجبتك السحرية يمكن أن يحافظ علی رطوبتك الداخلية طوال اليوم.

١٠- تناول كوب من الزبادي أو اللبن الرائب في الإفطار والسحور يساعدك علی الهضم ويمد الجسم بطاقة إيجابية تجعلك أكثر نشاطاً وقدرة علی مقاومة الجوع والعطش في رمضان. لذا لا تتغافلي عنهما، حتی ملعقة من الزبادي يمكن أن تصنع المعجزات! فلا تنسي أن تناول الزبادي في نهاية الوجبة السحرية أمرًا صحيحًا ومفيدًا علميًا لأنه يساعد علی تهدئة معدتك ومنع الحموضة ، مما يمنعك في النهاية من الإصابة بالجفاف.