اليمن يستمر في النزيف في ظل انشغال العالم باوكرانيا

في ظل انشغال العالم بأوكرانيا، يستمر اليمن بالمعانة بعد فشل الأمم المتحدة هذا الاسبوع بجمع الأموال الكافية من المانحين الدوليين لمساعدة اليمن علی تغطية احتياجاته لتفادي كارثة كبری في البلد الفقير الغارق في الحرب.
اليمن يستمر في النزيف في ظل انشغال العالم باوكرانيا

وجاء في تحذّر المنظمات الإغاثية من أنّ نقص التمويل، وأحد أسبابه غياب ممولين رئيسيين في الخليج الثري، سيعود بعواقب تفاقم آثار النزاع الذي قتل مئات آلاف وشرّد ملايين السكان ودمّر الاقتصاد وتسبّب بأكبر أزمة إنسانية في العالم.

في افتتاح مؤتمر للمانحين الأربعاء، حذّر رئيس هيئة المساعدات الإنسانية السويسرية مانويل بيسلر من أنّ "أوكرانيا تبقينا مشغولين، لكن من الضروري ألا ننسی أي أزمة أخری، وخصوصا اليمن.

لكن في ختام الاجتماع، لم تستطع الأمم المتحدة إلا أن تعرب عن إحباطها بعدما جمعت 1,3 مليار دولار من اصل 4,27 مليار دولار يحتاجها اليمن بشكل عاجل.

ويقول ممثل برنامج الامم المتحدة الانمائي في اليمن اوك لوتسما لوكالة فرانس برس إنّ هذا "يعني ان احتياجات (اليمنيين) لن يتم تلبيتها"، محذّرا "هذا هو أحلك وضع عرفناه حتی الآن للبلاد" .

وكانت الأمم المتحدة تعرب منذ عدة أشهر، عن القلق من عواقب نقص التمويل للمساعدات الإنسانية، بينما شهد الصراع علی الأرض تجدد العنف بشكل منتظم بين المتمردين الحوثيين الموالين لإيران والحكومة المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية.

وبينما تتزايد أعداد الأشخاص الذين يواجهون خطر المجاعة، فإنّ اليمن، أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية، يری حربا أخری تهدّد أمنه الغذائي، حيث توفّر أوكرانيا ما يقرب من ثلث إمداداته من القمح.

ووفقًا لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، قد يؤدي الصراع في أوكرانيا إلی ارتفاع أسعار المواد الغذائية في البلاد.

المصدر: فرنس24