متجاهلاً الاعدامات الاخيرة..البريطاني يزور أبوظبي ثم الرياض لتأمين إمدادات النفط

يقوم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، بزيارة لأبوظبي، ومن ثم السعودية أيضاً، لبحث إمدادات الطاقة العالمية وخفض الاعتماد علی الطاقة الروسية متجاهلاً حقوق الانسان والإعدامات الأخيرة التي قامت بها السعودية.
متجاهلاً الاعدامات الاخيرة..البريطاني يزور أبوظبي ثم الرياض لتأمين إمدادات النفط

وتثير الزيارة  التي سيقوم بها جونسون إلی السعودية انتقادات من نواب وناشطين حقوقيين بريطانيين، خاصة أنها تأتي بعد أيام من تنفيذ السعودية حكم الإعدام في 81 رجلا في أكبر عملية تنفيذ جماعية لأحكام الإعدام هناك منذ عقود.

وبهذا الخصوص قالت النائب عن حزب المحافظين، كريسبين بلانت، إن تنفيذ أحكام الإعدام جعل جونسون يواجه صعوبات كبيرة في طلب المساعدة من السعودية فيما يتعلق بإمدادات النفط.

ودعا العديد من النواب والناشطين جونسون إلی إلغاء رحلته إلی الرياض بعد تنفذيها لمجزرة الإعدامات، ومن  بينهم النائب عن حزب الديمقراطيين الليبراليين أليستير كارمايكل، الذي علق علی تنفيذ الإعدامات يوم الإثنين الماضي، قائلا: الأفعال صوتها أعلی من الكلمات.

كما اعتبر النائب كارمايكل أن ذهاب رئيس الوزراء البريطاني إلی السعودية "يرسل إشارة واضحة للغاية بأنه بغض النظر عما نقوله، فنحن لسنا قلقين حقا بشأن هذا النوع من الأشياء (الإعدام)"

تأتي جولة جونسون في خضم الحرب الروسية الأوكرانية التي تهدد بأزمة طاقة كبيرة في دول الغرب حال أوقفت روسيا مبيعاتها من النفط والغاز إلی الدول الأوروبية.

وقال مكتب رئيس الوزراء البريطاني، في تغريدة علی حسابه في تويتر، أن جونسون يزور الإمارات والسعودية لإجراء محادثات حول الطاقة والأمن الإقليمي والدبلوماسية الدولية، كجزء من عمل المملكة المتحدة لتحفيز العمل العالمي بشأن حرب أوكرانيا.

المصدر: وكالات