خائفين من فقد أموالهم.. مسلمي أوروبا يعبرون عن استيائهم من منصة الحج الإلكترونية عبر وسم paidbutfailed#

عبر الحجاج الأوروبيين عن استيائهم من الحجز عبر المنصة الإلكترونية للحج متخوفين من عدم إعادة أموالهم بعد الفشل في الدفع.
خائفين من فقد أموالهم.. مسلمي أوروبا يعبرون عن استيائهم من منصة الحج الإلكترونية عبر وسم paidbutfailed#

وانتشر هاشتاق #paidbutfailed بين المسلمين في أوروبا وأمريكا وأستراليا احتجاجاً علي بوابة مطوف الإلكترونية لحجوزات الحج، والتابعة للحكومة السعودية.

حيث يشتكي أغلب مقدمي الطلبات بأنه تم سحب الأموال ولكن فشل النظام بالحجز، وهناك مخاوف من فقدان الأموال.

وأكدت القنصلية الأمريكية في جدة وجود مشاكل في بوابة مطوف الإلكترونية للحج.

 وتشير بأن "غالبية الحجاج الأمريكيين المستعدين للحج لا يزالون يواجهون مشاكل في النظام.

وذلك علماً أن الكثيرين قد انتظروا وقتًا طويلاً لأداء الفريضة، نتابع الموقف عن كثب ونواصل التنسيق مع المسؤولين السعوديين".

وقالت صحيفة ميدل إيست آي: الحجز عبر بوابة مطوف لحجاج دول الغرب يتحول إلي مهزلة، مع فشل المدفوعات المالية، واختلاف مواصفات الخدمات التي وعدت بها الحكومة السعودية،، ولم تتم معالجة مخاوف الحجاج الذين كانوا ينتظرون بشدة لساعات للتحدث إلي أحد الموظفين في بوابة مطوف.

وأضافت أن الحكومة السعودية فرضت علي المسلمين من أوروبا وأستراليا والأمريكتين بشكل مفاجئ أن علي من يرغب بأداء فريضة الحج بالحجز حصراً عبر بوابة مطوف الالكترونية، والتي تديرها شركة مرتبطة بحزب رئيس الوزراء الهندي مودي، المعادي للإسلام.

ويواجه مقدمو طلبات الحج من الدول الغربية مشكلات عديدة بسبب بوابة مطوف، مثل؛ عدم إبلاغهم بحالة طلباتهم إلا بعد الموعد النهائي، وفشل المدفوعات، وإلغاء الحجوزات بعد سداد الأموال، وأن حزم الرحلات والأسعار تختلف عن المعلن عنه، والافتقار التام لنظام الشكاوي أو المساءلة.

حيث قال أحد مقدمي طلبات الحج من مدينة برمنغهام البريطانية :"في البداية قدمت للحصول علي حزمة ذهبية، ولكن بمجرد الموافقة علي الطلب؛ ظهرت لي باقة بلاتينية أغلي وبدون رحلة جوية، وفندق يبعد 49 دقيقة عن المسجد الحرام، ومع ذلك عندما فحصت موقع مطوف؛ وجدت أن الحجز قد فشل".

وأكد العديد من حجاج الدول الغربية إن عروض باقات الحج التي أعلنت عنها منصة مطوف التابعة للحكومة السعودية؛ هي عروض مزيفة، والأسعار أعلي بكثير مما تم الإعلان عنه في بداية عملية السحب.

وبحسب الغارديان فقد عبر العديد من المتقدمين للحج عن إحباطهم علي تويتر باستخدام هاشتاغ #paidbutfailed، وذلك بعد أن طلبت الحكومة السعودية من الحجاج استخدام نظام مطوف للحجوزات، والذي أظهر مشاكل عديدة لغاية الآن.